Pages

2016-11-13

رياضة حمام السباق

رياضة حمام السباق

رياضة حمام السباق بالمغرب

تعتبر رياضة حمام السباق من أمتع أنواع الرياضات على الإطلاق، والتي تتطلب مهارة تكتيكية وأداء عالي، بهدف تحقيق النتائج وحصد الجوائز المادية والعينة. وقد استطاع الحمام الزاجل ان يثبت موهبته بصور استثنائية ولهذا يعشقه الملايين من الهواء والمربين في كافة أنحاء العالم وينظمون له المسابقات المختلفة التي تصل مسافاتها إلى 1500 كلم احيانا.
 تعتبر رياضة الحمام الزاجل من الرياضة المتجددة والمستمرة ولا تنتهي مع مرور السنوات. بالإضافة إلى ذلك فتربية الحمام الزاجل من الرياضات الجميلة والآمنة، يشارك فيها الجميع بدون استثناء وكافة شرائح المجتمع.
أصبحت هذه الرياضة تحتاج إلى مستوى معين من الاحتراف والممارسة وعدم الاعتماد على الحظ أو المصادفة لتحقيق الفوز وهواة حمام السابق يعرفون بان حمامهم سوف يعطي أقصى ما لديه من إمكانيات وجهود إذا كان في أحسن حالاته من الناحية الصحية واللياقة والحوافز النفسية والتكتيكية.

ولم تقتصر عملية السباقات على التغذية والتدريب بل أصبح الكثير من الهواة يسعون إلى تطوير الأداء وتحسينه بهدف الابتعاد عن ارتكاب الأخطاء التي تبعدهم عن المنافسة أو تحقيق البطولات.
كذلك من المهم الاستفادة من المجهودات والتجارب السابقة والاحتكاك والاستفادة من خبرات الأبطال الآخرين. ولكافة هذه الاعتبارات تعد تربية حمام السباق هواية ممتعة ومتعبة في نفس الوقت.
مع الاستمرار في مزاولة هذه الرياضة وعملية الانتخاب للحمام المستمر للسلالات والأنواع فقد تم تطوير المقدرة على الأداء العالي لحمام السباق مما أدى إلى ظهور أجيال جديدة تستطيع الطيران بسرعة شديدة أو تلك المخصصة للسباقات الطويلة الشاقة وقد سميت هذه السلالات بأسماء المربين المنتجين لها.

الحمام الزاجل في التاريخ الإسلامي :

منذ مدة طويلة أهتم العرب بالحمام الزاجل بهدف نقل رسائلهم البريدية وقد خصصوا له إدارات تشرف عليه في معظم أرجاء الدولة الإسلامية.وقد كان أول استخدام للحمام الزاجل في العراق ثم مصر بداية ازدهار تربية الحمام الزاجل وذلك في عهد الفاطميين والعباسيين.
وقد كان العرب يضعون الرسالة على ظهر الحمامة أو تحت ذيلها وللحيطة والحذر للرسائل الهامة فترسل نسختين مع حمامتين متتاليتين. أما الرسائل العسكرية فقد كانوا يضعونها في غلاف صغير من الورق المزيت أو كيس من الجلد ويعونها في جوف ريشه وهمية يتم ربطها مع ريش الذيل. وقد تم تنظيم عدد من الخطوط بين العواصم والمدن الإسلامية لنقل البريد المستعجل وأهمها الذي يربط بين مصر والشام.

معلومات وحقائق :

غياب جامعة تأطر هذه الرياضة بالمغرب في حين هناك نشاط كبير للجمعيات و ارتفاع مستوى الهواة بالإضافة إلى تحقيق نتائج ممتازة كقطع الحمام 950 كلمتر في نفس اليوم و تحقيق رقم قياسي مغربي بتحليق الحمام مسافة 1250 كيلومتر.

تبدأ سباقات الحمام الزاجل في المغرب في يناير وحتى نهاية ماي من كل عام لاعتدال الجو وانتهاء موسم القلش.

تعتبر الصين من أكبر الدول في تربية الحمام الزاجل في العالم وهناك حوالي 3 ملايين صيني يمارسون هذه الهواية من جملة 7 ملايين صيني مسجل في الاتحاد الدولي لمربي الحمام الزاجل.

في الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 50000 ألف متسابق متخصص فقط في السباقات.

رياضة سباق الحمام الزاجل لها اتحاد دولي تأسس عام 1984م ومقره في بروكسل، ولها أندية وطنية.

برغم ثورة الاتصالات لا يزال الحمام الزاجل في يومنا هذا يقوم بدور ساعي البريد ويلعب دورا مهما في حمل الرسائل في بعض الولايات الهندية، فهو وسيلة البريد والاتصال الوحيدة منذ استقلال الهند.

في ألمانيا في عام 1998م اعتقل البوليس رجلا استخدم حمامة زاجلة في سرقة مجوهرات قيمتها 5 ملايين مارك ألماني.

يعتبر الحمام رمزاً للسلام، وخلده الشعراء، وقديماً كان بريد العرب، وهو رمز للحنين إلى الأوطان وله سلالات عديدة تتجاوز المائة.

جاءت تسميته الحمام الزاجل بهذا الاسم من زجل الحمام أي إرسالها على بعد، ويقال في اللغة (يزجلها زجلا). والمزجل هو الموضع الذي يرسل منه الحمام، وجمع زاجل زواجل وهو قائد العسكر الذين يرمون الرماح.

تاريخياً جاء في التوراة أن سيدنا نوح عليه السلام أطلق الحمام من فلكه الذي يبحر في الطوفان على دفعتين فعاد إليه حمامة وفي فمها غصن زيتون فاستدل به على انتهاء الطوفان، ومنها أصبح الحمام الزاجل رمز السلام.

أشهر حمامة هي التي سكنت غار ثور الذي دخله رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق حتى توهم المشركون بأن الغار لا يوجد فيه أحد وإلا لما وجدت هذه الحمامة راقدة على بيضها، ويعتبر حمام مكة امتداداً لحمامة غار ثور، وهو أكثر أمانا وسلاماً، وجاء في أمثال العرب ( آمن من حمام الحرم وآلف من حمام مكة.(

خصص الجاحظ في كتابه "الحيوان" باباً للحمام تناول فيه حياته وطرق تربيته وتدريبه.

البريد بشكله الحديث وما لحق به من تطور وسرعة مذهلة في إيصال الرسائل برا وجوا وحتى عن طريق البريد الإلكتروني ما هو إلا امتدادا لدور الحمام الزاجل في نقل الرسائل وهو دور لا يغفله أي دارس أو متتبع لمسيرة البريد ومراحل تطوره.

يحظر القانون الإيراني تربية الحمام الزاجل في إيران قرب المطارات بسبب الأخطار التي يمثلها الحمام للطائرات . ويعاقب مربوا الحمام الزاجل بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة شهور إلى ثلاث سنوات، كما ان الشرطة الإيرانية تعمل على احتجاز الحمام الزاجل الذي يتم تربيته في المدن والأحياء القريبة من المطارات.

كيف تصنع بطلا ؟

 تعتبر مرحلة تأهيل الفراخ للسباق مرحلة مهمة لما تحتاجة من رعاية خاصة واهتمام زائد وعليها تعتمد نتائج المسابقات وتأهيل الطيور للفوز ولا شك ان هذة المرحلة تحتاج الى نظام اكثر دقة واسلوب اكثر التزاما في التعامل مع الطيور منذ مرحلة الفطام ونستعرض بعض النقاط لمهمة التي يجب ان تأخذ في اعتبار الهواة اثناء تعاملهم مع طيورهم .
 يجب فصل الطيور عن امهاتها في عمر 22 - 24 يوما اثناء موسم التفريخ مع اخذ الاعتبار فرش ارضية الغرفة بالتبن لضمان التدفئة ونمو الفروخ سريعا كما يجب إعطاء جرعة وقائية من المضادات الحيوية وخاصة تيراميسين 1جم /لتر ماء.
او ملعقة شاي صغيرة لكل 5لترات ماء . ويجب التمييز بين الذكور والاناث في مرحلة مبكرة والفصل بينهما ما امكن .

*اسلوب التغذية : يجب الاهتمام بتغذية الفروخ خلال العشرة الايام الاول للفطام (خلطة مكونة من50% حبوب خفيفة و 50% حبوب ثقيلة مخلوطة) وينبغي ان تكون المعالف مملوءة في كل الاوقات امام الطيور كما يفضل وضع الفيتامينات والاملاح المعدنية والجريت بشكل دائم امام الطيور بعد بلوغ الفروخ الستة الاسابيع الاولى يتغير اسلوب التغذية حيث تصبح خلطة الحبوب الخفيفة صباحا وخلطة الحبوب الثقيلة مساء كما يجب ابعاد المعالف من امام الفروخ حين اخذ كفايتها من الطعام.
*اسلوب التدريب: يبدأ المدرب بإخراج الطيور من اللفت (البرج) لمدة ساعتين صباحا ومساء وتأتي اهمية دوران الطائر حول اللفت لكي يكتشف بنفسة المعالم التي تحيط بة مع الاخذ الحيطة من اطلاق اي طيور كبيرة مع الفروخ حتى لا تأخذها بعيدا عن اللفت عندما تصل الفروخ الى سن شهرين من العمر تأتي اهمية مرحلة التدريب الحقيقي.

*استعراض لأهم قواعد إعداد الزاجل التي يجب أن تأخذها في اعتبارك     :
 
 _سلة التدريب التي تشبة سلة السباق الرسمي ويجب ان يعمل المدرب على تدريب الفروخ للعودة من عدة اتجاهات وذلك لتألف الطيور طريق العودة ولا تضيع الوقت للعودة الى اللفت من اقرب مسار ولنجاح هذا الاسلوب في التدريب يجب ان ترافق الفروخ عدد من الاناث الكبيرة لتقوم بدور القائد والمرشد للطيور الصغيرة.
_ويستمر هذا التدريب الى ان تنجح الطيور في التمرن على العودة الى اللفت سريعا وتختلف مسافات الطيران التي يقطعها الفروخ اثناء التدريب طبقا لعمر الطائر . تمارين الطيران الغرض منها تقوية الاجنحة وإعطاء الفروخ الثقة والشجاعة اثناء الطيران ويبداء بعض الهواة تدريب فروخهم في عمر يتراوح بين 6 اسابيع الى 14 اسبوعا فعلى سبيل المثال هناك من محبي هذا السباق من يهييء طيورة للانطلاق والطيران وهي في عمر 11-12 اسبوعا بينما يبدأ بعض الهواة في تدريب طيورة وطلاقها في نحو ستة اسابيع ويعتقد بعض هواة هذا السباق انه كلما كان تدريب الفروخ في عمر مبكر كلما كانت النتائج افضل حيث يكون الطائر اكثر استيعابا وادراكا لتمييز ما يدور حولة وما يحيط باللفت من معالم إضافة الى الشجاعة المبكرة لتي يكتسبها الطائر وتعطية ثقة وقدرة على الطيران.
_ويؤكد هواة تدريب الطيور اهمية فتح اللفت وتحديد الاتجاهات في عملية التدريب حيث يرون انة كلما كان اللفت مفتوحا لفترات طويلة كلما كان له تأثيرا سالبا على بقاء الطيور بداخلة إضافة الى سهولة تعرض الطيور لبعض الامراض التي تسببها الطفيليات بسبب دخول طيور غريبة التي ربما تكون مريضة و حامل لبعض الفيروسات اما اهمية تحديد الاتجاهات بالنسبة للتدريب فلا تختلف عند الهواة حيث يتفق معظم الهواة على تدريب الطيور بأتجاة واحد وهو اتجاةالسباق الرسمي في حين يرى الاخرون ان التدريب يجب ان يبدأ من كل الاتجاهات المحيطة باللفت في محيط 25 ميلا تقريبا وقد اثبتت هذة الطريقة جدواها لدى بعض المربين في حين يميل هواة آ خرون الى استخدام طريقة وسط هي تدريب الفروخ في اتجاهين حيث تكون الزاوية المواجهة للفت من اي اتجة ومن هنا نجد ان الطريقة الاولى ذات الاتجاة الواحد تجعل طيران الفرخ ثابتا ومستقيما في اتجا لا يحيد عنة اما الطريق الثانية فتظهرصعوبة تطبيقها في اهمية إلمام الطائر بكل المعالم التي تحيط بالفت خاصة إذاكان الطيران والسباق لمسافة طويلة.

*تمارين مسافة الطيران :

_لتدريب الفروخ على مسافة الطيران نجد انة لا يوجد قانون ثابت لهواة السباق يحدد المسافات التمهيدية خاصة للفروخ ومع ذلك يضع هواة السباق القواعد التي يجب اخذها في الاعتبار وتحدد مسافات التمرين طبقا لمسافات السباقات وقدرات الطيور نفسها على الطيران وقطع المسافات ولا بد من إعطاء الطيور راحة كاملة بعد العودة من التدريب لا تقل عن خمسة ايام داخل اللفت .

*اوقات التدريب :

_يفضل ان تكون في الصباح الباكر .

*رميات فردية ومجموعة :

_في المراحل الاولية للطيور يكون الرمي بالمجموعات وبعد ذلك يفضل ان تكون الرميات فردية لان الاسلوب الجماعي يعود الطائر على متابعة المجموعة بطريقة عشوائية دون استخدام غريزة الطائر ومهاراتة وذكائة في العودة إضافة الى اهمال شجاعتة في مواجهة الاجواء الطبيعية الصعبة.
_الراحة:بعد انتهاء شهور السباق يجب ان تخلد الطيور المتسابقة الى الراحة الكافية كما يجب تحديد كمية الطعام 30جراما يوميا بالاضافة الى الاملاح المعدنية والفيتامينات ويعتبر هذا التخفيض الكمي الغذائي في فترة أشهر الراحة فرصة للطيور للاحتفاظ برشاقتها والوصول الى الحالة الصحية الجيدة الملائمة للسباق وتتميز الطيور اثناء فترة الراحة بلمعان ريشها ويقظة عيونها وتناسق جسمها.

*ولفائدة الهاوي الذي يأمل في تحقيق نتائج طيبة في السباقات نجمل له اهم الارشادات التي علية اتباعها :

1 _اختيار السلالات الجيدة والمعروفة لخوض هذة السباقات.
2- تكوين عائلة من الحمام يخضعها لإشرافة الشخصي .
3- انتقاء الفروخ جيدة النمو في مراحلها الاولى بعد الفقس.
4-فطم الفروخ من امهاتها بعد نحو 22-24 يوما من فقسها.
5- الاهتمام بتغذية الحمام حسب عمرة والحرص عى نظافتة ومتابعة نموة و الاحتفاظ بالجيد منة .
6- مراعاة عدم خلط الحمام مختلف المسافات الطويلة مع الحمام المسافات القصيرة او المتوسطة وهكذا.
7- التخلص من الطور الهزيلة على الفور.
8- اختيار الاوقات المناسبة للتدريب وذلك حسب عمرها.
9- التدرج في تدريب الفروخ .
10- الاهتمام براحة الحمام بعد السباقات.


الكلمات الدلالية :

طريقة سباق الحمام الزاجل
 سباق الحمام الزاجل في مصر 2014
 سباق الحمام الزاجل في السعودية
 زاجل سباق مسافات طويلة
 سباق الحمام الزاجل البلجيكي
 مواصفات الحمام الزاجل السباق
 أصل الحمام الزاجل
زيادة سرعة الحمام الزاجل
اسعار الحمام الزاجل
كيف يعمل الحمام الزاجل

رياضة حمام السباقأنواع الحمام الزاجل السباقمواصفات الحمام الزاجل السباقسباق الحمام الزاجل في السعوديةسباق الحمام الزاجل 2019سعر الحمام الزاجلسباق الحمام الزاجل البلجيكيزيادة سرعة الحمام الزاجلسباق الحمام الزاجل في العراقأصل الحمام الزاجلسباق الحمام الزاجل في مصر 2014

ما رايك ؟

تعليقــات زوار الفايسبوك :