Pages

dimanche 21 janvier 2018

ماذا تفعل اذا وجدت حمامة ضائعة ؟

ماذا تفعل اذا وجدت حمامة ضائعة ؟


حمامة مفقودة

أولا
معظم الطيور الضائعة والمفقودة تكون عطشانه وجائعة، اذن فالماء ضروري وهو اول الاعمال قبل كل شيء، ويقدم الماء للحمامة عن طريق اناء يحتوي على مياه كافية ويكون حجمه مناسب بحيث تستطيع الحمامة الشرب. ويوضع مع الماء ملعقة سكر لتجديد الطاقة لدى الحمامة.

ثانيا
تقديم الطعام من الحبوب المختلفة المتواجده في المنزل كالذرة والارز والبازلاء والقمح والشعير، او طعام العصافير ان وجد. او كسرات الخبز اذا كان الحمام معتاد عليها سوف ياكلها - لانه يوجد بعض الحمام تم تربيته في مساكن خمس نجوم بحيث لا يعرف ياكل الخبز ويتجاهله - طبعا تقدم هذه الحبوب خام كما هي بدون طبخ. ويجب ايضا ان يكون الماء متوفر بعد التغذية فالحمام يحتاج للشرب بعد الاكل حتى يسهل الهضم. ويجب الانتباه انه في حالة كان الطائر مجهد ومتعب جدا لا يقدم له الطعام الصلب والجافة مباشرة لصعوبة الهضم ومن ثم تتعفن في حوصلته ويصاب الحمام بالمرض.  ولهذا يجب ان يرتاح الطائر اولا قبل تقديم الطعام .

ثالثا
المحافظة على الحمامة في قفص او صندوق او كرتون ورقي لامتصاص الرطوبة، بحيث يكون مناسب التهوية والضوء وبعيدا عن الحيوانات الاخرى كالقطط. وتترك الحمامة لمدة يوم للراحة.

رابعا

يجب الانتباه من الحمام الغريب فربما يكون حاملا للامراض ومصدر عدوى وناقل للجراثيم، لذا من المهم حجزها بعيدا عن بقية الطيور او اطلاق صراحها او اعادتها لصاحبها اذا كان معروف لديك، ولا تتركها في المسكن فربما هي ايضا في طريقها في احد السباقات.
خامساً

اذا كانت الحمامة تحمل حجل في ساقها، من السهل معرفة المالك من خلال الاندية والجمعيات والمنظمات الوطنية المتخصصة بالحمام. ويمكن لموقع حمام المغرب مساعدتك في ذلك ضمن نظاق الحمام الذي يحمل حجول من المغرب، فاذا وجدت حمامة سباق تحمل شعار المغرب MAROC و سنة الانتاج، والرقم التسلسلي هو رقم يتكون من عدد من الخانات مثال على ذلك : 11074.  ما عليك سوى الاتصال بنا للمزيد من الارشادات أو من خلال هذا الرابط.
وللاسف في وطننا العربي لا ينطبق هذا الامر الا على الحمام الزاجل اما بقية حمام الزينة الضائع فمن الصعب ايجاد صاحبة ويتم احيانا البحث لدى الجيران والاقارب لعلى وعسى تجد صاحبه. اما الحمام الزاجل فله القدرة على العودة بنفسه ولهذا ما عليك سوء اطلاق صراحة بعد يوم من الراحة ليعود بمفرده. ويمكنك وضع رسالة صغيرة برقم هاتفك وتوضع في ساق الحمامة او وسط ريشتين من الذيل بشريط لاصق او مطاط بحيث لا يؤثر على ساق الطائر وتتمزق. وبدل ان يشكرك المالك سوف يندب حظه ان الحمامة وقعت في يدك بسبب تصرفاتك الخاطئة .

مع ملاحظة ان هذه النصائح تنطبق على جميع الحمام.
مدير الموقع  :
جمال الدين شوبكي


تعليقــات الـــزوار :