Pages

jeudi 25 janvier 2018

نصائح من كوبمان

نصائح من كوبمان


 الطيور الكبيرة :
المسافة القصيرة: لغاية 300 كيلومتر، يجب إعطاء الحمام من 80-90% خلطة و يجب إضافة الشعير من 10- 20 % ، أو يجب إعطاء الحمام من 80% خلطة إضافة الشعير بنسبة 15% والأرز بنسبة 5%، مع الحرص على تنظيف الخانات قبل إعطاء الطعام .

المسافة المتوسطة والطويلة :
من 300- 700 كيلومتر، يعطى الحمام الزاجل 100% خليط من الحبوب مرتين يوميا مع بقاء الحمام مع الأزواج أو الصغار.

الطيور الصغيرة :
المسافة القصيرة: لغاية 300 كيلومتر، يجب أن تقدم طعام اقل من الذي تقدمه للكبار وإلا الحمام لن يكون منضبط أثناء التدريب.

المسافة المتوسطة والطويلة : 
من 300-700 كيلومتر، يقدم 100% خليط من الحبوب بدون الشعير.

عند عودة الطيور الكبيرة أو الصغيرة من التدريب، يجب أن تحرص على تقديم خليط من الحبوب صغيرة (غير ثقيلة) وهي: 60% فول سوداني، 30% جبن، 10% دهن خراف (sheep fat) لان الحمام في مناطق ثلجية يحتاج إلى الدهن ليكون طبقة عازلة على الجلد لكي لا يبرد كثيرا أما عن مناطقنا فلا نحتاج إلى مثل ذلك، يتم تحضير هذا الخليط بوضعه في خلاط ويتم تقديمه في وقته، بحيث يحصل كل طير على 2-4 غرام في اليوم، عمليا حوالي ملعقة صغيرة لكل طير في اليوم، يجب أن تستعمل دهن الخراف والمحفوظ جيدا في الثلاجة لأنه يتعرض إلى الأكسدة وبالتالي يفقد الكثير من خصائصه، وبهذا أنت تحفز الحمام على العودة بسرعة لان الحمام يتوقع ما يجده من طعام شهي.
نقوم بإعطاء الحمام الزاجل وجبة في الساعة 10 صباحا ثم وجبة خفيفة ( نصف وجبة) في الساعة 5 عصرا، ثم نقوم بوضع الحمام في السلال في الليل للاستعداد للتدريب.

فترة تبديل الريش:
نعطي 80% خلطة ونعطي 10% شعير، 10% الأرز، والحرص على متابعة وزن الطير والتأكد من انه يحصل على المقدار الكافي من الدهون.

فترة الشتاء:
تأتي بعد فترة تبديل الريش، وهنا نحرص على تقديم 50% خليط من الحبوب، 25% شعير، 25% الأرز، وكذلك يجب إضافة عصير الجزر مع الأكل.

فترة الإنتاج:
عند فقس البيض يعطى الحمام 100% خليط من الغذاء، بينما عندما الأزواج نائمين على البيض إعطاء الحمام من 80-90% خلطة و يجب إضافة الشعير من 10- 20 % ، أو يجب إعطاء الحمام من 80% خلطة إضافة الشعير بنسبة 15% والأرز بنسبة 5%، ومرتين في الأسبوع تعطي خلطة (الفول السوداني مع الجبن ودهن الخراف).

فترةالتدريب:
يستخدم نظام الأرامل (أي عزل الذكور عن الإناث)، مع الحرص على وزن الطير لأنه مقبل على سباق، لذا يجب أن يعطى الحمام 50% خليط من الحبوب، 50% شعير.
يجب إعطاء الفيتامينات مرة في الأسبوع، وهو يوصي بوضع الفيتامينات مع الأكل لكي لا نخسر منه شيء.

تعليقــات الـــزوار :