Pages

2018-09-27

طفيليات الحمام بقلم ناصر الهندي

طفيليات الحمام بقلم ناصر الهندي



عزيزي المربي المحترم ...!!!
نحن نعمل ونجتهد لاجلك ...!!!
اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم .
اذا كانت طيورك تعاني من وجود الطفيليات مثل ( البراغيث ... والعث الفاش الاحمر ... والقراد ... وفاش الرئة او القصبات الهوائية ... وقمل الطيور العضاض ... وقمل الجسد ... والجرب ... وذبابة الحمام ... وبعض من انواع الديدان المعوية والحشوية ) على اجسامها او تعاني من وجود الديدان في داخل اجسامها ... فهذا مؤشر صارخ على عدم اهتمامك بشكل دوري بنظافة محاكر طيورك .
فبناء على ما تقدم فإنك لن تتمكن من الحفاظ على سلامة طيورك اذ لم تحافظ على نظافة طيورك وعلى نظافة الغرف والمحاكر المخصصة للطيور ... حيث تعتبر تلك الطفيليات هي مصدر اساسي لنقل الامراض بين افراد القطيع الموجود لديك .
ما المقصود بالطفيليات : كل كائن حي لا يتمكن من توفير غذائه بنفسه فيتطفل على الكائنات الحية ذاتية التغذية حتى يتمكن من العيش .
ما المقصود بقمل الطيور العضاض : هو لا يتغذى على امتصاص دماء الطيور بل يتغذى على الغبار المتواجد على الريش فيقوم هذا النوع من القمل بعض الريش ومضغه مما يتسبب في تفتت وتكسر الريش ... لهذا السبب سمي بقمل الطيور العضاض .
جيث ان القمل يسبب الازعاج للطيور والحكة والضعف العام والتوتر ونسبة انخفاض في البيض والاخصاب ودمار الريش وخسارة جودته واناقته ويعمل على ( تقزم ) وضعف نمو الفراخ ... وقد يتغلغل تحت الجلد مسببا بقع حمراء وقد تصبح بلون داكن.
فاش الرئة او القصبات الهوائية : في حالة الإصابة بفاش القصبات الهوائية تجد أن الطائر يتنفس بصعوبة مع إصداره لبعض الاصوات ... واذ لم يتم علاجه سوف يؤدي الى نفوق الطائر .
وفي ظل وجود تلك الطفيليات فانك قد تلاحظ هجران بعض الطيور للبياضات حتى في ظل وجود البيض أو الفراخ .
**** ( اليك الأن الحل الامثل والاسرع والاقوى ذي الفاعلية طويلة المدى ) ****
بعد عدة تجارب طويلة في التعامل مع تلك الطفيليات ثبت لي بالوجه القاطع ان افضل علاج لحل تلك المشكلة هو استخدام المركب الاتي : ( الاسم العلمي : ايفرمكتين ... واشهر اسمائه التجارية هو الايفوماك ... او نورومكتين ) ... وهناك مسميات تجارية اخرى .
الايفوماك 1% : هو محلول مركب وله نشاط واسع النطاق ضد الطفيليات التي تتطفل داخل وخارج اجسام الطيور والحيوانات ... وهو بشكل عام آمن على طيور الحمام وطيور الزينة اذا تم استخدامه بطريقة صحيحة .
طريقة الاستخدام لطيور الحمام :
يستخدم من خلال وضعه على الجلد وليس على الريش ... وهو سريع الامتصاص على الجلد ... توضع نقطة واحدة تحت جناح الطائر الايمن ونقطة واحدة تحت جناح الطائر الايسر على الجلد وليس على الريش ... ونقطتتين عند منبت ريش الذيل بجانب الغدة الدهنية التي تكون على ظهر الطائر وتوضع على الجلد وليس على الريش ... وبعد 14 يوما يعاد استخدامه كي يتم القضاء على بيوض الطفيليات التي تفقص ... ويبدأ عمله ما بين 3 الى 6 ساعات ... وتستمر فاعليته لمدة لا تقل عن 6 اشهر ... حيث يستمر الايفوماك في داخل انسجة جسم الطائر لفترة طويلة من ( 6 الى 12 شهر ) ... وان استخدامه بشكل متكرر او مفرط قد يؤدي الى التسمم والاحباط وتوتر الجهاز العصبي لدى الطيور .

ملاحظة هامة جداً: انصح باستخدام الايفوماك خارج فصل التزاوج ( مع بداية موسم قلش الطيور " تبديل الريش " ) لأنه قد يؤثر على الاباضة عند بعض الطيور وربما يؤدي الى حدوث حالات الضعف الجنسي لدى بعض الطيور ... لكن اذا تم استخدامه بشكل صحيح كما ذكرنا في اعلاه اعتقد بانك لن تواجه تلك المشكلات بمشيئة الله .
هناك البعض يقوم بحقن الايفوماك للطيور في الصدر او تحت الجلد او من خلال تقديمه عن طرق مياه الشرب ... إنني لا انصح باستخدام تلك الطريقة نهائياً .
وانصح باستخدام ( Ivomic plus ) الايفوميك بلس الامريكى والذي يحتوى على مادة افيرميكتين بنسبة 1 % بالاضافة الى مادة كلورسولون بنسبة 10 % وان ماده كلورسولون تقضي على الديدان الكبديه والجرب .
كيفية عمل الايفوماك :
هو مركب واسع الفعالية ضد الطفيليات الداخلية والخارجية التي تهاجم الطيور والحيوانات ... حيث تعمل مادة الايفرمكتين على إثارة الجهاز العصبي للطفيليات لتفرز مادة ( جاما أمينوبيوتريك ) التي تعمل بدورها كناقل عصبي كيميائي للإشارات بين الخلايا العصبية نفسها أو بين الخلايا العصبية والعضلية حيث تنقطع تلك الإشارات مما يؤدي إلى شلل الطفيليات من ثم موتها... ويتميز بسرعة انتشاره في الدورة الدموية وبطول فترة إطراحه من الجسم مما يؤدي إلى تأثير طويل المدى في مكافحة الطفيليات.
كلورسولون : هي مادة فعالة ضد الديدان الكبدية بأطوارها اليرقية والبالغة التي تتميز بسرعة انتشارها في الدورة الدموية ... حيث تتناولها الديدان مؤدية إلى موتها نتيجة تثبيط الأنزيمات الحالة للجلوكوز التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة عند الديدان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة: ان هذه المعلومات هي مجرد اجتهاد شخصي من خلال المطالعة والتجربة والممارسة ... وهي لا تغطي كافة الجوانب والاعراض والتحذيرات والآثار الجانبية السلبية ولا تعتبر استشارة طبية بديلة عن استشارة الطبيب البيطري المختص ... وانني لا اتحمل اي مسؤولية أو خسارة او اي خطر قد يحدث نتيجة لاستخدام وتطبيق اي من محتويات هذا المقال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخوكم الأقلكم علماً ومعرفةً ودرايةً واجتهاداً ... مستشار التحكيم الدولي المعتمد في طيور الحمام ... مدرب مدربين معتمد في التحكيم على طيور الحمام ... رئيس الجمعية الأردنية لمربي وهواة طيور الحمام وطيور الزينة ( الجمعية الأم ) ... رئيس جمعية مربي طيور حمام بلاد الشام ... رئيس جمعية الخبراء لتدريب واعتماد حكام طيور الحمام وطيور الزينة ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام الابلق ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام المسود ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام البغدادي والاسكندرون المعقوف ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام الأوزبك ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام البخارى ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام الجاكوبين ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام الأورينتل فريل ... عضو النادي الأردني لمربي وهواة طائر حمام النفاخ ... عضو الاتحاد العالمي لمربي طيور الحمام ... وعضو اتحاد نادي مربي طيور الحمام في الهند ... اخوكم ... الحكم الأردني الدولي ... ناصر الهندي ... ودمتم بود ما دامت الحياة.
 


من حائط ناصر الهندي

تعليقــات زوار الفايسبوك :