Pages

2020-07-25

جدري الحمام و علاجه

جدري الحمام و علاجه

حمامة مصابة بالجدري
حمامة مصابة بالجدري
تعريف جدري الحمام
مرض جدري الحمام من الأمراض الشهيرة التي يصاب بها معظم أنواع الحمام، ينتشر مرض جدري الحمام أو ما يسمى بمرض الدفتيريا بكثرة خلال فصل الصيف، وهو من الأمراض المعدية، جيث يعد مرض جدري الحمام أحد الأمراض الفيروسية المعدية التي تصيب صغار الحمام.
الأعراض
حيث تظهر حبوب وبثور تظهر على مناطق متعدّدة من جسم الحمام خاصة في منطقة المنقار، والرقبة، والعين إضافة إلى أطراف الأجنحة، وفي الحالات المتقدّمة من المرض تظهر على الحمام مادة تشبه الجبنة، وقد تنتقل العدوى للإنسان عن طريق اللمس أو عن طريق الملابس لذا يجب على مربّي الحمام تعقيم يديه جيّداً بعد تعامله مع الحمام المصاب. مضاعفات جدري الحمام عند إهمال علاج هذا المرض فإن ذلك يسبب إصابة الحمام بأمراض أكثر خطورة يكون من الصعب معالجتها والسيطرة عليها، وعن المسبب الرئيسي لهذا المرض فإنّ لدغات البعوض هي السبب في ذلك حيث إنه يسهل عليها لدغ الحمام الصغير الذي لا يغطي جسمه الريش، فيظهر هذا المرض فيه على شكلين الأول النوع الجلديّ والثاني النوع الدفتيري.
العلاج
علاج جدري الحمام باليود : حيث يتم عزل الحمام المصاب بالجدري حتى لا تنتقل العدوى للحمام السليم، ثمّ تزال قشور الحمام المصاب بعناية حتى لا يتسبّب ذلك في حدوث نزيف ثم يُدهن جسمها باليود. 
التلقيح : حيث يعطي الحمام مناعة قوية ضد المرض ويفضل إعطاؤه للحمام في شهري يونيو و يوليوز حيث يكون انتشار البعوض أكثر ما يكون خلال هذه الفترة من السنة، أما الحمام الكبير فيمكن إعطاؤه جرعة تلقيح مرة كل ثلاث سنوات.
لقاح فيروس حي مستضعف : يستخدم للقضاء على الفيروس المسبب للمرض الذي يبلغ عمره أكثر من شهرين، ويمكن إعطاؤه للحمام في أيّ وقت من السنة، وطريقة استخدامه تكون بتذويب المحلول في وعاء ثمّ نزع ريش الحمام وغمس فرشاة خشنة في اللقاح ودهن مكان الريش المنزوع باتجاه معاكس لمنبت الريش بها، وعند إعطاء هذا اللقاح للحمام تظهر بثور صفراء اللون على جلد الحمام وفي حال عدم ظهورها يعاد إعطاؤه العلاج مرة أخرى له، وهذا يعطي مناعة للحمام لمدّة ستة شهور على أن يعطى مرة أخرى بعد انتهاء الست شهور هذه. 
علاج جدري الحمام بالأعشاب : هناك الكثير من الأعشاب التي تحافظ على سلامة الحمام وتمنحه مناعة طبيعيّة ضدّ الأمراض، ومن هذه الأعشاب البابونج الذي يطهر ويهدّيء الجهاز الهضمي والتنفسي للحمام، كما يعالج الكبد ويقوّيه ويعالج تقرّحات المعدة، ويعالج العيون المدمّعة والجلد الملتهب أي أنّه يقضي على جدري الحمام بشكل نهائي، ومن الأعشاب الأخرى المفيدة في علاج جدري الحمام الثوم حيث يعتبر طارداً جيّداً لديدان المعدة بالإضافة لقدرته على القضاء على التهابات الجلد.
الوقاية
 تجديد التهوية لمسكن الحمام بطريقة جيدة.

وضع شباك مضادة للحشرات في الصيف.
تجديد مياه الشرب دائما عدم السماح للحمام بالتبرز علي الاكل او في مساقي المياه عن طريق استخدام ادوات تسمح فقط بدخول راس الفرد للغذاء او الشراب.
جفاف المسكن وتنظيفه دائما لان ذلك بمثابة الوقايه من جميع الامراض ان شاء الله.

ما رأيك ؟


الكلمات الدلالية :

جدري الحمام  أمراض الحمام الحمام الزاجل  تحصين جدري الحمام  جدرى الحمام وعلاجها  جدري الحمام أو الدفتيريا  جدري الحمام الزاجل  جدري زغاليل الحمام دواء جدري الحمام  علاج جدرى الحمام بالاعشاب لقاح جدري الحمام هل جدرى الحمام معدى للانسان دواء بشري لعلاج جدري الحمام هل جدري الحمام يعدي الإنسان أدوية لعلاج جدري الحمام مضاد حيوي لعلاج جدري الحمام علاج جدري الحمام بالليمون حبوب الحمام هل جدري الطيور معدي للانسان شكل جدري الحمام

تعليقــات زوار الفايسبوك :

1 Commentaires: