Pages

2021-05-21

تربية الحمام الزاجل هواية يومية و راحة نفسية

تربية الحمام الزاجل هواية يومية و راحة نفسية



صورة مع ابطال تيفلت للسباق بالحمام الزاجل



هواية السباق بالحمام الزاجل، هواية تتطلب الكثير من الجهد، الوقت و المصاريف الى آخره. لكن تبقى في الاخير مجرد ترفيه عن النفس و ملء الوقت الثالث و تغيير الاجواء بعد يوم كامل من العمل.

صباحا او بعد العصر، عادة ما يصعد الهاوي الى السطح ليتفقد الحمام، يطلق الحمام ليطير و يتدرب، يلاحظ صحته، يلقي نظرة على الفراخ التي تنمو و يخوتمها و يرى لونها بكل شغف و حب استطلاع لمن تشبه هل للوالدين ام للاجداد ام خليط الوان. يمكن ان ينظف الهاوي برج الحمام بعد ذلك و يغسل مساقي الحمام، و كل مرة يلقي بنظره الى السماء ليتفقد طريقة طيران الحمام كطفل صغير، بعد 45 دقيقة او اكثر تحط الحمائم فوق السطح راسمين خطوطا بدون لون في السماء على شكل مسارات عشواية و لولبية تشبه الصواريخ الورقية التي كنا نلعب بها في المدارس الابتدائية. يبدا الهاوي في الصفير بفمه او بصفارة خاصة، او بكلمة معهودة ينطقها كمثلا ''دخول دخول'' او '' زيد زيد ''، او في يده علبة حبوب مغلقة باحكام يحركها بشدة لتصدر صوتا اعتاد عليه السرب، فيبدأ الحمام بالطياران يمينا و شمالا و نزولا نحو المدخل الرئيسي '' سبوتنيك ''، متلهفا الى حبوب متنوعة تطفي جوعه بعد تحليق متعب حول السطح. أثناء ذلك يدخل المربي سريعا في اللوفت و يضع علف الحمام في العلافات،  و في نفس الوقت يبحلق و يلاحظ كل صغيرة و كبيرة.

الجلوس بعد ذلك و احتساء كاس شاي او فنجان قهوة، و الاتصال باصدقاء الهواية عبر الهاتف و التطرق الى مواضيع مختلفة او الابحار في الشبكة العنكبوتية لمعرفة آخر الاخبار، ينسيك ما مضى في اليوم من الحوائج اليومية و الواجبات الاسرية.

تبقى تربية الحمام من امتع الهوايات، خصوصا ان مارسها المربي بوسطية و اعتدال، مبتعدا عن الاختلاط الكثير بالهواة و الدخول في صراعات بدون فائدة لا تغني و لا تسمن من جوع.

أخيرا، و كهواة مسلمين، يجب عدم اغفال الواجبات الدينية التي تمنح للانسان توازنا نفسيا و راحة البال و رضى الرب.

 جمعة مباركة !


جمال الدين شوبكي
مدير موقع حمام المغرب

كتابة مقال يتطلب وقتا و جهدا، شجعنا و اترك تعليق.  ما رايك ؟

تعليقــات زوار الفايسبوك :

0 Commentaires:

إرسال تعليق